الأحد، 14 سبتمبر 2014

الجنون حبا


بسم الله الرحمن الرحيم

(  من التأمل في كتاب فلسفة تعاليم الإسلام.. )

ياكبار السن البالغين اشرحوا هذه الرسالة لفلذات الأكباد لصغار السن، وقولوا لهم أنْ:

ياصبيان العالم اتحدوا واستقلوا وتحرروا لله ربكم وقولوا: ربنا الله .. وخذوا كتاب الله في النفس والكون والقرآن بقوة الجدية وعمق استقبال المعنى-- والله حي ينظر إليكم، فتطلعوا بهمة لمرحلة التجاوب مع ربكم بصدق مطلق وتفان مستميت. .

اكتبوا ببراءة رسالة حب لربنا.. واكتبوا بحب ربكم للأرض تاريخا جديدا.. هيا نمضي مع مسيح الهداية وكفى مسيح الضلالة مامضى. .

الحب الذي سينبت سيكون هو الحب الحقيقي لربكم وسيكون زادكم وعيشكم، والحب السديد المتجه لمحله فيه سعدكم .. وبحروفه تكتبون اﻷدب اﻷرقى الذي تتشوق له فطرة الوجود. .

منذ الصغر:
منذ الصغر تجذب الدنيا نفوسنا بما فيها من لذيذ وما تعد به من لذيذ وما تلوح به وتعرض -  بصرف النظر عن ملكيتها له أو عدمها، ولاتلتفت النفس الأمارة إلى سماح الله به من عدمه..
ولطالما يخطط لنا اﻷهل خطة نمو وتعليم وترقية وتدريب ويعدون باللذة والراحة لو صبرنا ومضينا حسب الخطة.

والله يقدم نفسه خلال تلك النشأة، ونسمع أن لنا ربا خلقنا وخلق أهلنا والدنيا كلها، ونعرف أن له تعليمات وتنمية وتربية،  وهو يعد بنعم ونعيم لو وعينا مايقول، ولو استقبلنا رسالته بقوة ومضينا حسب خطته أفلحنا ونجحنا..

لقد طالب الله ابن زكريا، يحيى الذي كان صبيا، طالبه بقوة تناول الكتاب.. وقص الله في القرآن أنه طلب من الصبي أن يقرأ برجولة: ليعرف مايقال في الكتاب ثم يصدقه بكل قوة وثقة ويقين واطمئنان ورضا ونبل وشجاعة وذكاء،  واستقامة حزم وصرامة تقدير للقائل، وعزيمة مؤمنة أن الله ﻻ ينتفع من البشر ونحن الكسبانون على طول الخط. .

ونعلم جميعا أن الله ربنا خلق أشياء بديعة، ولكن يفوتنا أن الدنيا كلها لهو ولعب، وخطة الله استخدامها ﻻ الوقوع في أسرها، وهي حجاب جماله.. تعرّفنا فقط به تعالى، وبعدها ننصرف عنها لتتــــــــفرغ وجهتنا لوجهه، فهو سبحانه أبقى وهو أعظم منها ... ولكننا نشرد ونبعد ونوغل في البعد حتى تصير العودة إلى اﻻلتفات واﻹعجاب بجمال الله أمرا كالخيال. ..

والصالحون منذ الصغر يربيهم الله على جدية حبه وصداقته: كقادر ينفع ويحمي، ويجلب للصديق ما يلذ له ويعد باللذيذ ويفي. .

الفطرة
صاغ الله الفطرة البشرية على صور مغناطيس حب يبحث عن حديده، فلو وجده بقربه جذبه أو انجذب هو إليه. .
والله تعالى يخلق ويجعل الجمال طلاء لكل مايخلق، وهذا الطلاء  من مادة زائلة لكنها فقط للنطق بجمال ربها وتتبرأ من كل استخدام مغاير، وتتغيظ على من ينصرف بسببها عن ربها..
الفطرة مكونة من مادة حب خام أعمى قابلة للتشكيل، وتلتمس حبيبا لها مما يحلو حولها. ولكن عندما ننطق ونعقل ينادينا الحب الحقيقي، فمن العار أن ﻻ نفحص نداءه سبحانه بكل طاقاتنا. .

أم المرء أول محبوب له يأله إليها ويبكي لبعدها ويسرّ ويطمئن لقربها، ويحارب بها وبحضورها أخطار العالم وتهديداته، وجمالها نابع من منفعتها وصدق حمايتها ﻻ من شكل وﻻ من لون، والله تعالى جعل اﻷم مثلا عليه للتقريب، ولكنه قال أنه ليس كمثله شيء.. ونداء الله دائم كأنه يقول:
اﻷم والوالد وكل العالم خادمك أيها الصبي من طرفي وأنا الرب الحنون الحق، وكل حنان فمن حناني، وكل لذة فمن صنع يدي..

ولكن الصبي الغر يذهل ربما حتى تمر مدد طويلة ويفيق ربما على مصيبة فيذكر ربه،  وليته حين ينقذه ﻻ يعود للغيبوبة. .

التحرر من فتنة روعة الإتقان
إذا كان ماخلقه الله تعالى يجعل الناس يروحون في غيبوبة من شدة جمال المخلوق، ويجنون به ويذهبون في داهية من أجل الحصول عليه تاركين التشبث بالخالق ذاهلين،  إذن فلنفكر: ما بالنا إذن بالجمال عند ذات الله؟  وكم هي روعة الخالق ذاته؟ إن الرجال حق الرجال أصروا على الذهاب إلى منابع النيل النقية ولم يقعدوا عند المصب بما فيه.

واجبنا الحياء من الله سبحانه:
ﻻ يتناسب التصرف البشري وليس عقليا، واللهو عن الله انبهارا بالدنيا طغيان في الميزان وقد نهينا عنه، فاﻷجمل هو من خلقنا وهو أولى بالحرص عليه..
الله أجمل مما خلق وأولى بالالتفات واﻻحتضان . .
والذين آمنوا أشد حبا لربهم الحق الذي هو الله فعلا ..
ومن يتعامل مع الله بما ﻻ يليق فليس من في قلبه هو الله نفسه: الله الحق الذي يعرف نفسه جميلا آسرا شاغلا للبال سابق الرحمة.. وجديرا بالحب واﻻستسلام لكلامه وملائكته وذكره، وتمليكه طوعا ملكا محبويا يهيمن على كامل المكان. .
سبحان الله الذي خلق خلقا بلغ من إبداعه أن الناس يفقدون عقولهم من حسنه وإتقانه ودقته ورهافته وروعة تنسيقه وخواصه، ومن متانة صنعه وأناقة هيئته يقعون مأسورين يكادون يسجدون له بسبب جاذبيته..
الله أجمل كائن وهو المذهل الحسن ومحبوب أساطين البحث عن الجمال والحب.. وهم قمم نبلاء البشر..
والجمال غاية الروح ﻷن منه لذاتها. والحب والفناء في الحب هو غاية السعي فينا .. وهو لب لباب مافطرنا عليه

 

الخميس، 4 سبتمبر 2014

2 الخلافة على نهج النبوة ، مقال ثان : الله هو الذي يقيم الخلافة بنفسه ، ويستخدم من رضي عنه من الأمة في إقامتها بطريقة من عنده، وهناك توحيد الاستخلاف، وضلت عن هذه النكتة الدقيقة العميقة الغور كتابات الحركيين المسلمين حديثا : فهم يحلون ذكاءهم وافتكاساتهم محل الله ، ويقولون أن الأمة ( يقصدون المنساقة إعلاميا أو من خلال منابر كفرت بمسيحها وتفتخر) هي التي تقيمه ثم ترقبه ثم تحاسبه وبالطبع ثم تذبحه


2
بسم الله الرحمن الرحيم

الخلافة يقيمها الله الملك بيده،  لأنها صناعة ربانية خالصة لادخل فيها للبشر وتوحيد إقامتها من علائم التوحيد.

لماذا؟؟

خاض الناس في خلافة الخلفاء الراشدين بغير علم من صحيح التوحيد، والحق أن الله هو الذي استخلف أبا بكر إنقاذا للإسلام من عاصفة حاطمة وإعصار مدمر وجائحة لاتبقي ولاتذر، فاستخلف تعالى هو بنفسه كما وعد: ليستخلفنهم، ومن كان يظن أن صدفة أو فكرة أو ذكاء أو عبقرية هي التي أنتجت بيعة أبي بكر فهو يغامر بشرك يتسرب نحو إيمانه. إن أبا بكر نزلت معه الملائكة جميعا لنصره وإنقاذ دين نبيه وليس اجتهادا ولا ذراعا بشرية. رضي الله عنه وأرضاه.

لله وحده الشفاء والنجدة من الضر والاستخلاف والخلق والأمر والبعث والغفران ودينونة الناس على توحيدهم وشركهم. كل ذلك من خصائص ربنا من نازعه فيها قصمه الله وحشّ وسطه، ولينتظر كل منازع من العذاب قطه.

الله منزل الغيث وحده هو حافظ القرآن وحده بلا شريك وهو من ينصب الخليفة على نهج النبوة وهو يضمنه ويعينه، وكما أيد وجوده فهو يستجيب دعاءه، ويدعم الله استخلافه بتوفيقه وإصلاح عمله.

كما يبعث الله الموتى وحده لاشريك له فكذلك هو وحده يقيم خلافته. يزاحم الله من يعتقد أن الناس مهما كانوا هم الذين سيقيمون خلافة الله على نهج النبوة، يزاحمون الله ويشاركونه علموا أو لم يعلموا.

لايمكن للذراع البشري ولا المناهج الحركية ولا الجهد البشري الذكي ولا التخطيط ولا عبقرية الإدارة أن يعيد الخلافة على نهج النبوة. وفقه الواقع وفقه المرحلة وكل المصطلحات المترجمة عاجزة عن استخلاف خليفة لله على الأرض.

الخلافة خلقت يوم خلقت كائنا حيا بقدرة الله وحده وحكم خاص منه، وحين قتل الناس الخليفة الجامع بين حكم السياسة وحكم الروح انفصل حكم الروح  وحده وتكونت مملكة روحية، الملك فيها هو الله تعالى، ويعمل فيها الموظفون من أولياء الله الصالحين الذين ظلوا منذ القرون الأولى يتناقصون.

المعجزة

الخلافة تعود للدنيا بعد بعث مسيح الله ، فمن يبعث المسيح إلا الله ؟! والخلافة تستقيم بعد مسيح الله برحمة خاصة من الله فمن يملك رحمة الله؟

الله ليس فقط يخلق ويرزق ويصرف الملك ويبعث من في القبور المادية، بل هو الله كذلك أيضا يستخلف ويبعث الخلافةعلى نهج النبوة شجرة باسقة من بعد ذبول.

إقامة الخلافة معجزة ربانية تدلل على قدرة الله وصحة رسالة رسوله صلى الله عليه وسلم فمن ذا يملك ادعاءها؟ لقد عميت عليكم حقيقة الخلافة وعلاقتها بالتوحيد الخالص انتقاما من الله منكم بسبب اتخاذكم التكفير منهجا لشرح التوحيد.

المزايا والعلامات

الخلافة على نهج النبوة جنة عاجلة، ومنطقة نور متوهجة على الأرض بطاقة البيعة، ومجال مبارك لملائكة الله تعالى تنزل فيه على دار الأوفياء من المبايعين لله على يد خليفة مسيحه.

الخلافة مستشفى روحية ومنطقة عمل لمشروع رباني جبار يشرح الله فيه الصدور ويغسلها في أحواض النور ويزيل نصيب الشيطان من الصدور ويحشو القلوب بالحكمة والإيمان المكتوب بحروف من نار ونور، فهل خلافة النبوة هذه أمر ممكن للحيل التنظيمية والجماعات المشتعلة بحماس خال من لب ثمرة التوحيد؟.

يقبل الناس نحو الخلافة محبين مغرمين، ويصبرون على تنفيذ عناصر بيعتهم ويعانون كف ثوائرهم وتعليم وحوش أنفسهم لتصير مستأنسة إنسانية، ويصبرون  على تكفير الظالمين والله يؤنسهم ويعزيهم.

خلاف لاإكراه فيها بل يتم التعلق بها بحب، والله هنا يعرض نفسه ولايفرضها قسرا، ويبين آيات حمده وجماله وكماله وشمول حسنه وإحسانه ليكون محبوبا مرغوبا، ودينه جذابا لايأتيه المرء بالعصا مكروبا.

بسبب وجود نور الخلافة هذا تبارك حياة الناس المادية كعرض جانبي، ولكن حياتهم مه ربهم الحاضر معهم تزدهر بشكل أصلي وجوهري. وفي منطقة وهج الخلافة ينزل نصر الله على رجال الخليفة من محبي رب العالمين، فيغاثون في ميدان الحجج بقذائف حق دامغة، ويعانون في التعليم ببصيرة نافذة وتؤمن لهم طرق الدعوة إلى ربهم وتمهد الملائكة لسياراتهم الطرق ليبلغوا مقاصدهم.

في نطاق نور الخلافة يحارب المرء نفسه الأمارة ويرضى بالله ربا حميدا غامر الرحمة ونبيه رسولا معصوما نعم القدوة صادقا كل الصدق لاينتقص منه مثقال ذرة،  وبالإسلام له دينا حياة وموتا.

ياحسرة عليهم

أقيموا خلفاء من الصناعة البشرية فسوف تذوب كالملح في الماء. سموا الدول دولة إسلامية أو دولة مدنية إسلامية أو إمارة إسلامية أو دولة الشريعة الإسلامية فهو تعبيركم عن حالكم وعقلكمونفسكم وليس عن دين ربكم دين التوحيد الخالص الذي لايقبل الله سواه.

ماذا تعرفون عن التوحيد ؟ لاتعرفون سوى تكفير الناس وسوى قشر لالب فيه؟ وجعجعة لاطحن فيها. التوحيد النبوي المحمدي أسمى مما تصفون والله بالمرصاد لما تزعمون.

 

 

 

 

 

 

1 الخلافة على نهج النبوة مقال أول: ضرورية من جميع النواحي وهذه هي الأسباب


1

بسم الله الرحمنالرحيم

ضرورة الخلافة

إذا كان وفاء وعد الله سبحانه بظهور دينه على الدين كله ضروريا 

فإن الخلافة على نهج النبوة كانت ضرورية بينما وجه الإسلام 

يلطخه المشركون بالطين والقذارات والافتراءات على عطر 

الوجود محمد صلى الله عليه وسلم.  إذا كان الربيع ضروريا 

لتجنب الموت النهائي فالخلافة على نهج النبوة كانت ضرورة 

لإنقاذ الإسلام من موت محقق. إذا كان الله موجودا وكانت صفاته 

الرحمانية الرحيمية مهيمنة وكان الله هو أحكم الحاكمين فإن حالة 

الإسلام في نهايات القرن التاسع عشر كانت تصرخ لربها أن قد 

حان الوقت المحكم فلينفخ في صور الساعة لينبعث من جمال 

الإسلام ما كان قد أودع القبور. 

الكتب وحدها لاتكفي

بل لابد معها من قدوة وأسوة.

مؤسسة الخلافة ومن يلوذ بها من أولياء الله تعالى هم مرشدون 

روحيون يعلمون الذكر بصورة حية تفسر للمؤمنين كيف تدب 

الحياة في ذكر الله الحي.

الخليفة شخص حي يمشي على قدمين قائم بالتذكير بالله وآياته 

والتزكية ودقائقها وطبها وأسرارها، ورشاد الحكمة ودقة وضع 

التصرف والعاطفة والأوقات والجهود في مواضعها.

مثال هام

كما أن التفوق في علم البيولوجيا والفلك صعب من منازلهم، 

والهواة في العلوم لايبلغون المنى، ولذلك تحتضن مؤسسات العلم 

العلماء الناشئين لتربيهم على أصول راسخة مبرهنة. ولولا 

المؤسسات العلمية والمجامع والجامعات ماتقدم العلم تقدمه المرئي 

والمسموع.

السبب في هذا أن هناك دقائق في ممارسات البحث العلمي الثقيل 

ونكات عميقة تحتاج لصحبة وتربية شخصية منعالم مرب 

أستاذ ولا مناص منه.

فكذلك التفوق في صناعة التقوى صعب من منازلهم، وصحبة 

الصالحين الراسخين في التقوى ضرورية لبلوغ المنى. والعهد 

والميثاق معهم أساسي في الصلاح، وهذا ماجربه السالكون نحو 

ربهم منذ قديم الزمن، والتاريخ شاهد على ذلك في تلمذة رجال الله.

هناك دقائق في التقوى ونقاء التوحيد ونكات عميقة تحتاج لتعليم 

شخصي ومواجهة بالتربية الحية لامناص منها.

البدايات ثم المؤسسات

بعض المؤسسين في عالم العلوم الحديثة كانوا رجالا استثنائيين 

بدأوا الطريق بسبب ملكاتهم الفذة، لكنه ترسخ وجوده بسبب 

مؤسسات تخلفهم وهي تتواصى بالعلم والصبر.

وهناك رجال استثنائيون لجأوا إلى الله تعالى وفنوا في الدعاء 


 بشكل خاص فبدأ الله بهم مؤسسة الصلاح، ثم كان لهم خلفاء

 يتواصون ويتعهدون الناشئة.

حفظ الذكر بكمال وعظمة

الله أنزل الذكر وهو له حافظ.

والله تعالى حين ينشيء مشروعا فهو يؤسس له مؤسسته، والذكر

 الذي نزل في ليلة القدر نزل مع ملائكة وجند ومؤسسة ظلت تنير

 للناس، حتى ولو جاءت عصورأثارالشيطان فيها التراب ليحجب 

الشمس، فالله سبحانه يأذن بريح عاصفة تأتي في موسم وتذهب

 بالغبار وتجلو الحجاب عن وجه الذكر الجميل. 

الذكر إذن مؤسسة قائمة موجودة لمن يريد قصدها، خلافة لها 

عنوان يمكن الوصول إليه، تعطي مادة التذكر كما تعطي مؤسسة

 الماء مادة الماء: ومادة الذكر فحواها أن ربنا هو الله وحده لنعبده

 ونحبه منيبين.

تقوم مؤسسة الخلافة أو جامعة التذكر بنشر منشور التذكير، ونسخ

 صحيح التفسير لمن يحين له حين الندم والتوبة.

إن حفظ الذكر يعني رفع شمسه عالية متاحة لمن يريد أن

 يتذكر، فعندما يريد العبد ويفيق ويثوب لرشده ويتوب لربه يكون

 الله جاهزا بالنور في مؤسسته لمن يريد عودة الذاكرة إليه.

حفظ الذكر لايكون ببقاء رسم المصحف وحروفهفي الورق متاحا 

كاملا فحسب،بل يقتضي كمال الحفظ وجود نور حي متاح من 

الصالحين، فالقرآن جاء ومعه قرآن يمشي على قدمين، وهو 

رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الحفظ هو ضمان وجود لمن يفيق

مثلما تولى الله سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه وأرضاه 

بالهدايات حتى وصل لمدينة حبيب أحبه قبل رؤيته حتى رآه، 

وصافحت يده يد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، الذي تنبأ 

بأن رجلا من أمته كسلمان الفارسي ينال الهدى والإيمان الذي 

صار عاليا عند الثريا. فكذلك يتولى الله الصالحين كما جاء في 

محكم التنزيل ( وهو يتولى الصالحين) ( الله ولي الذين آمنوا 

يخرجهم من الظلمات إلى النور).

قد يكون الصالحون قلة والسفر إليهم مشقة ولكن طلاب الحق هم 

في رعاية ربهم الحي الحق، وهو يتولاهم بالهدايات حتى يصلوا 

لولي الله الصالح القدوة أو لمسيح الله الموعود أو لخليفة مسيح الله 

المنصور.

عدد المستفيدين

كما أنه لايغرنك عدد المستفيدين من شبكة الكهرباء، فالمهم أن 

مؤسسة الكهرباء جاهزة لتوصيل النور لمن يقدم الطلب ويدفع 

التكلفة. فكذلك لايغرنك عدد المبايعين الخاضعين لتعليم التربية 

وتزكية الخلافة في عصر أو آخر. الحق أقول لكم أنه لايشترط في 

صحة الخلافة كثرة عدد الذين هم ذاكرون لله بتعليمها مستفيدون 

من مؤسسة الذكر ونقائه ودقة أدائه وحسنه. والحق  أيضا أنه يوجد

 اليوم في هذا الجيل من الصالحين العابدين للواحد الأحد عشرات 

من الملايين لم يوجد عدد مثل ذلك يفوقهم من الصالحين في أي 

عصر.  


كيفية الحج المقبول عند الله باتخاذ روح الحج لاباتخاذ جسم الحج ميتا لاروح فيه .. وهذه هي المقالة الناقصة عن الحج للحجاج الحقيقيين


بسم الله الرحمن الرحيم   

اقرأ هذا المقال قبل أن تحج

لتعرف حول ماذا تطوف ولكي يقبل حجك

البيت

ذاكر هذا المقال واستقبل القبلة وصل لله بالمعاني الموجودة فيه، خاصة خلال الأشهر الحرم، وحالما ترتدي لبس الإحرام ففكر بعمق أن المحرم كعبة متحركة، وأنه مصدر أمان، وعندما ترى الكعبة الشريفة فلك دعوة مجابة، وتذكر معاني هذا المقال عند الطواف والسعي وعدم المزاحمة فيهما، وتذكره عند الصلاة والاعتكاف في البيت الحرام، وتذكره في عرفات وفي انحدارك من عرفات نحو المزدلفة فمنى.   

نحن نطوف حول قيم لاحول حجر، والمشايخ المدعون للسلفية اليوم يهدمون قيم البيت الحرام، ولذا وجب تنحيتهم عن الوعظ، خاصة في موسم الحج والأشهر الحرم. فهم مثيروا الفتن وبعيدون كل البعد عن عبرة الحج ورمز للنسك، النسك الذي معناه ذبح النفس الأمارة، وتقديم سعي الحياة ذبيحة لله،  وتفانيا لإشاعة السلام للناس.

 الصلاة والنسك أخوان في القرآن، وهما لله، وتعنيان أن الحياة كلها كصقفة شاملة توهب لله تعالى، والله أمرنا أن نكرم الحياة، وأحل لنا الدماء التي نأكل منها ما يدعم الحياة الإنسانية، فقد سخر الله بقية أنواع الحياة لحياة ابن آدم.

في الصلاة نتوجه لبيت الله أو للكعبة، وهذا التوجه هو نوع من الحج الروحي بالشوق والاعتراف بالقيم العليا لبيت الله، والحج هو عناق الالتزام بالمعاني التي يرمز لها البيت.

 الحج الشرعي المفروض من شعائر الإسلام يكون مرة في العمر. وهو رحلة نحو مغفرة شاملة، حيث يرى المرء المكان الذي يتعلق به قلبه، فقلبه مودع به، وهو طول عمره يصلي نحوه ولو يستطيع صلى دائما عنده.

وهناك يلبي النداء نحو نحر نفسه في ساحة البيت، وسيلان دمه الذي يجري بخواطر السوء، وتوزيع لحمه الطيب على الخلق ينمو به جسمهم، ويجدون طاقة لعبادة ربهم، والنحر في الحقيقة رمز لنحر النفس الأمارة، وعقد النية على الأمن والتأمين والإيمان، وتوقيع عقد مربح يختص بحسن المواطنة، وبه تغفر الذنوب كلها.

 الهدي رمز لهدية يهديها المرء للبيت، والهدي رمز للنفس التي يبذلها المرء تلبية لأمر الله وهو معنى لبيك اللهم لبيك، فالتلبية تنتهي عندما يبدأ النحر ويبدأ بعدها حمد الله وذكر أسمائه.

إن سَفر الحج مُجهِد ومُكلّف، فلا يليق تضييعه أو تناوله بإهمال، ولا بد من جني ثمنه بعقد العزم على تنفيذ الجانب المتعلق بنا من التعهد، وبذلك يكون الحج مبرورا. 

نزور الكعبة مرة في حياتنا فرضاً لو استطعنا، مرة في العمر نزور الكعبة (كعبة القصّاد)، فالمفروض فينا نحن الذين نشتاق لها طول العمر أن نفكر في معناها وفي مغزاها، فماهو المغزى والمعنى؟ وما قصة البيت بشكل عام؟

البيت رمز للقلب الأموي الواسع، والقلب الإنساني في أصل فطرته قلب غير متعصب وميوله متحضرة مسالمة، وهذه النقطة هي سر الأمر كله،  وكل منا يعتبر طفل الوجود. فالإنسان يأتي إلى الكون من خلال رحم التكوين الشامل، ويأتي باكيا لأنه يندهش بالمفاجأة ولا يعلم ما حوله ولا ماذا يحدث، كل ماحوله رحم: فالله خلق له أمه وأجرى في صدرها اللبن وغرس في قلبها الحنان، وصنع بسمة الآخرين له، وكل العالم يأخذ في مساعدة الطفل حتى ينمو، ويتربى كل منا بهذا الفضل الرباني الذي اسمه (البيت).

سمى الله بيته هو بالبيت لاحظوا أل للتعريف أي البيت الحق

اخنتار الله للكعبة كلمة البيت، والبيت قيم تكريم وتربية، والطواف بالكعبة هو الطواف بالصفات البيتية وقيم التكريم. البيت رمز كبير وليس حجارة. كلمة البيت هي وعاء تنصب فيه الصفات العليا كالتربية والرحمة والتفاهم والنصفة. وهو وعاء الضيافة للمولود وللقادم. الضيف في البيت يستحق التكريم، ومن التكريم ألا نؤذي الأطفال أو بقية أهل البيت في حضوره،  ولايليق عند الله تعالى أن يرتفع صوت تنازع بين أصحاب البيت في وجود الضيف، فالضيف يشع حوله جوا من السكينة من أجل شريعة الإكرام تلك.

لا يجوز في الفطرة أى اعتداء على الضيف أياً كان، لأن من معانى كلمة البيت:  السلام والراحة والطمأنينة.. لقد فطر الله تعالى الأم ربة البيت على مراعاة الأمان التام لأولادها الذين نزلوا ضيوفا على بيتها. فنراها تضحى بنفسها من أجل ولدها، الذى هو فى الأصل ضيف الوجود كله. فمثلا لو كانت هناك قطع من الزجاج متكسرة نجد الأم تبحث عن ذراته لتنظف المكان منه، ولتجعل البيت آمنا لولدها (ضيف الوجود) وهذا الفعل إنما هو فطرى ومن الطبيعة الإنسانية.

إن البيوت التي نولد فيها ونربى ونكرم هي بيوت الله، وموائدها هي في الحق موائده، وقيم البيت مثل قيم أم على الفطرة، ولو نظرنا إلى امرأة عادية حتى لو كانت لا دين لها، فتجدها تكرم أولادها، فلو كان لها ولدان كل منهما فى حزب فكرى مختلف عن الآخر، فنجدها هى على الحياد بينهما، وتعطي فرصة للزمن وتغييراته، وهي تعلم أنه سرعان ما يتغير الفكر فى الأذهان عموما، وتصقله التجربة.

 وهذا الوعي والرحمة والتفهم يوجد عند كل امرأة عادية، فهي تتصرف برقي مع أنها لم تقم بدراسة فلسفية ولا غيره. إنها تطبق مبدأ: وإيتاء ذي القربى.  ألم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم هو أبو الناس المسلمين الطيبين؟ ألم يكن جديرا بدينه تطبيق هذه المادة من قانون الأمومة الفطرى الإنسانى البحت؟؟ أفّ لكم يا منكري حقوق الناس.. أفّ لكم ولما تأفكون.

البيت هو رمز لجميع القيم المقدسة فى الإسلام، ولذلك قال الله تعالى (وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا) لماذا؟ لأن الله تعالى هيأ لك البيت الكونى العام، بينما والداك قد هيآ لك البيت الصغير.

 وأول البيوت فى الأرض هو بيت الأب الأول وهو(آدم)عليه السلام،  وكان هذا البيت فى مكان بيت الله الحرام، الذي بوأ الله تعالى مكانه لإبراهيم.. وكانت تلك هي أول أسرة فى الوجود. ثم تكاثرت الأسر وترك الأولاد بيت العائلة وتفرقوا في الأرض متباعدين رويدا رويدا عن أبيهم، صانعين في البدء بيوتا مجاورة، ثم تكاثروا إلى أن بنيت هنالك قرىً مجاورة.. وانتشرت الذريه (بنى آدم) إلى أن ذهبو إلى أرض بابل وكشمير وغير ذلك من بلاد الله. 

كان عليهم أن لا ينسوا بيت أبيهم الأصلى، ولذا كان عليهم أن يجعلوه قبلة لهم. وكأن آدم عليه السلام كان يقول لأولاده: اذهبوا إلى أى مكان شئتم، ولكن أرجو أن لا تنسوا هذا البيت، فهو أول رحم تكونتم فيها، وفيه كانت أول استضافة بشرية.

أبونا كان يدعوا الناس لهذا البيت بأمر من الله تعالى: وهو الذى أمره الله قائلا: (وأذن فى الناس بالحج .......) والأذان في الأصل كان شريعة لآدم قبل إبراهيم، فكان أولاد آدم أينما توجهوا فى شبه الجزيرة أو فى غيرها من الأرض يتوجهون في البداية إلى البيت الحرام فى صلواتهم،  وهذا أدى إلى الحاجة ومعرفة قيمة علوم الجغرافيا والخرائط، لتحديد موقعهم من البيت الحرام حيثما تحركوا،  حتى يجعلوه قبلة ثابتة .. وتطور الأمر بعد ذلك لتعلم مواقع النجوم واتجاهاتها، فنما علم الفلك أيضا.

 والخلاصة أن بركات التوجه إلى البيت الحرام وإلى مافيه من رمز السلام والإكرام للكائن الحي (وهو أصل ورمز ضيافة الله تعالى فى الأرض) قد أدى هذا التوجه إلى فضل الله تعالى بالتقدم العلمى، من رسم الخرائط الجغرافية، والعلاقة بين الجهات وبين النجوم فى السماء ومعرفة المشارق والمغارب وغيره.

1  المكان الحرام : الحرم حول البيت

لم يترك الله وسيلة للتوضيح والتفهيم إلا وزودنا بها، فبالإضافة لتحريم البيت كرمز لحرمتنا نحن، حرم الله حول البيت ساحة واسعة ترمز لنفس الرمز، وبهذا زاد الله البشر تفهيما، فبما أنه توجد دائما خلافات بين بنى آدم قد تؤدى إلى تقاتل، والقتال يتسبب في مظالم، فجعل الله محيط البيت منطقة حيوية محايدة، وحرما آمنا للاجيء.. (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا) أى أن الله تعالى أمّن من دخل البيت ومن دخل المنطقة المحيطة به.

 فليس الأمان مقتصراً على داخل البيت وفقط، وإنما الأمان والسلام على ما حوله تبعا، ومن سكن فى جواره أيضاً فهو آمن، فلايقتصر الأمان على بنى آدم فقط، وإنما الأمن للحيوان وللنبات معه: فلا يقتل صيد الحرم ولا يقطع شجره، لأن الأمان قد عم الكائن الحي.. وهذا من فيض الرحمانية الذى هو فيض عام مختص بكل ما فيه حياة .. إن الذى أدى إلى هذا الأمان إنما هو توابع قانون كرم الضيافة.  وهنا ارتبط علم الشرع الفقهي بعلم الأحياء ( علم يتعلق بالكائن الحى والخلية الحية)، فجعل الله الأمان لأى خلية حية فى حرمه الآمن حول بيته المحرم. وهذا الجمال في حقيقته هو تكريم لله ولاسمه الرحمان.


2 الزمن الحرام: الشهر الحرام

ثم أكمل الله الجميل جميله، فشمل الجميل الزمان كما شمل المكان. لقد خص الله بيته وزوار هذا البيت بتكملة بها استدارت حلقة النعمة، وهي تعيين زمن حرام، حتى يتلاقى الزمان والمكان ويتعاونان فى صيانة الحرمة البشرية، وليكون البيت الحرام حراما من جميع الزواي.

إن الزائر لبيت الله الحرام يأتي من بلده ومن مكان بعيد،  ويعاني السفر ليلبى نداء أبي الأنبياء الذى هو فى الأصل نداء آدم عليه السلام، ولأن دين سيدنا إبراهيم ما كان إلا إحياءا لدين آدم فى الأصل،  ولذا فإن الزائر لهذا البيت إنما هو يصل رحمه الأولى، أى يلبى نداء الله وأذن إبراهيم الذى عبر من خلال العصور إلى أمم جميع الأنبياء، ويتمتع بزيارة بيت الله أو كرم الله، أو يستجيب لدعوة الضيافة التى يحملها له كلام الله الكريم، فإذا وجب على الإنسان منا صلة أهله الأقربين لوجب عليه ولو لمرة زيارة البيت الأول: بيت الجد الأول الذى كان منه ابتداء البشرية وابتداء علومها.. فنحن بزيارتنا للبيت والحرم أيضا نزور آدم، لأنه غالبا وعلى الأرجح أنه دفن هناك عليه السلام، لذلك أعلن الله تعالى في مدة السفر سلاما أو هدنة عالمية عابرة للقارات والجنسيات والأديان والألوان.

البيت الأول هذا هو أول البيوت كرما ورحمة وأولها أمانا وأكثرها احتفالاً بالضيوف، لأنه هو بيت الله، وقد أضافه الله تعالى لنفسه لأن كل مايتعلق به هو تشريع التكريم والكرم والمرحمة..  فحرم الله الزمان والمكان من أجل البيت، وقرن الله كلمة البيت باسمه حتى ينطبع فى الأذهان مادق وعمق من معاني كلمة الرحمان الكريم، ولأن الانطباعات الأولى هى الأثبت فى الأذهان، فإذا ماعلم الإنسان أن الكرم كله إنما هو أصله من الله تعالى فار قلبه بالشكران، ويحمده العبد، ويقال: الحمد لله، والرحمة والمجد كله لله الحميد المجيد.

إن رحمانية الله في تحريم البيت والحرم والشهر الحرام هي رحمانية تشريعية، يمكن للبشر تنفيذها ويمكنهم انتهاكها، ومن احترم الحرمة التي بيناها فله من الله نعيم خاص، لأنه نصر رحمانية الله تعالى وأيدها، ولذلك كان عذاب الله شديدا لمن انتهكوا حرمة مكة ممن كذب النبي صلى الله عليه وسلم، وجعلوا حياة المؤمنين في البلد الحرام جحيما، واضطروهم للهجرة.

إن قاصد البيت هو قاصد بيت الكريم، بيت الله العظيم، فحق له من الله أن يكرمه، ومن ذلك أن يجعله الله يحس بالتكريم، فأعلن الله لأجل قدومه تحريم الحرب في الأرض تمهيدا لأمن الطرق لعدة أشهر، بل جعله هو نفسه حرما آمنا حين يرتدي ثوب الإحرام. 

إن من معالم التكريم أن يخصص الله تعالى أشهر الحرم لزيارته تعالى فيها، فجعل الله تعالى ذا القعدة وذا الحجة والمحرم من الأشهر الحرم، وقيل شوال هو الشهر الرابع لها وقيل أن رابعها هو شهر رجب منفردا عنها. فجعل الله تعالى هذا الزمن محرما أيضا، لتتوقف الحروب فى كل بقاع الأرض أيا كان سببها، إلا من اعتدى فيها وانتهكها. وهذا لإتمام الأمان للحاج، وشرع الله ذلك منذ بداية خلق السماوات والأرض، فهي ظاهرة عامة .. ولذلك قال الله تعالى (إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم) والحاصل أن الأشهر الحُرم أوجدها الله تعالى منذ بداية الخلق ووجود آدم عليه السلام، فهذا الأمان فى الأصل إنما هو طبيعة متأصلة، وقد جعلها الله تعالى فى الكون من بدايته، وكل هذا الكرم الإلهى ليحفز الناس على زيارة بيته والتمتع بكرمه، ويعلم من يخافه أنه يحب هذا فيفعل الناس للحجاج مايحبه الله.

3 زي الإحرام وحرمة الصيد طالما نرتدي الإحرام

وقد جعل الله تعالى الإحرام مقترنا بزىّ معين، ليدل الشكل العام الخارجى على ما فى داخل الحاج من إحرام، وذلك حتى تتعامل معه الدنيا على أنه مُحرم، وحتى الحيوانات تنال منع نفعا في أمانها.. فهى آمنة من الصيد على يده، لأنه فى حالة إحرام.. وبارتدائه زى الإحرام يكون قد رفع راية السلام للحيوانات أيضا، لعلمه بأنه قد حرم الله عليه الصيد، بل وتوعد بالإنتقام ممن يتجاوز هذا الحد، ففى كتاب الله تعالى قوله (غير محلى الصيد وأنتم حُرم) ، وفى أخرى يقول سبحانه (وحرم عليكم صيد البَرّ ما دمتم حرما) ، وأيضا يقول (يأيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمداً فجزاءٌ مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما ليذوق وبال أمره عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه والله عزيز ذو انتقام)  وبذلك ضمن الله تعالى السلام للوجود الحيوانى أيضا فى داخل القلب البشرى، فى النية، طالما كان يرتدي ملابس الإحرام.

فمجموع المعانى المرتبطة بالبيت والحرم والأشهر الحرم هي الرحمة وشريعتها خلاف فهم مدعي السلفية الذين استنكفوا عن التوقيع على مواثيق حقوق الإنسان ونسبوا للإسلام عار إنكارها. إن الحرمات المتعلقة بالحج هى معانى الأمومة والأبوة الحقيقية، التي هي فيض رحماني من معانى الربوبية، ولأن سيدنا محمد هو آدم الأمة، وأمته هم من بنى آدم فهو آدم أيضا، أى أبو البشر، وكانت مهامه هى مهام الأب لأبنائه.

4 الحرم المدني مستنسخ من المكي في قيمه

 ولذلك لما هاجر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وكان المسلمون يومها هم عُشر سكان المدينة فقط،  فلما عاش النبى صلى الله عليه وسلم مع أهل يثرب وسمع اليهود القرآن الكريم تغير ما كان فى ذهنهم عن جهل العرب. وفوجئوا بالقصص القرآني يشابه القصص الذي عندهم، فقالوا آمنا بتأثير الصدمة الأولى. وراوا رحمته وحكمته ووجدوه أفضل وأقيم منهم فى جميع الأمور، فما لبثوا إلا ووافقوا على أن يكون لأهل المدينة رئيسا (أى أباً لسكان المدينة) وتمت المعاهدة بينهم أنهم جميعا على الظالم، واضعين أيديهم فى يد النبى صلى الله عليه وسلم، وهذه المعاهدة إنما هى معاهدة مع الأبوة، فتعاهد كل من الطرفين على أن يدفع عمن يظلم في المدينة أى ظلم حتى ولو كان من أخيه، لا فرق فى ذلك فى الدين أو فى العرق أو فى النسب، لأن الذى جمع بينهما إنما هو الوطن، والوطن هو البيت فى الحقيقة، فكأنهما يعيشان فى مسكن واحد أو بيت واحد، فلما كتب النبى ذلك الدستور ساد أمان في المجتمع الذى كان فى المدينة.  ثم أراد الله الأكرم فجزى المدينة خيرا، بأن جعلها حرما آمنا هى الأخرى، مثل حرم مكة، ومع هذا النبى الذى قام بتفعيل الأبوة الآدمية فى البشر.

 صارت المدينة مدينة تقدس حقوق الإنسان بنزول القرآن ضيفا فيها واكتمال تنزيله هناك، وجعل الله حول بيته الذي بناه هذا النبى (مسجد المدينة النبوي)  حرما آمنا مثل حرم آدم الأول، وحرم الله مدينة محمد كمدينة إبراهيم، وظلت قبلة المدينة هى مكة على حالها، لأن المدينة ما جُعلت إلا على غرار مكة وتبتغي معناها.

 وكانت مدينة النبي صلى الله عليه وسلم وما زالت هى أول وأرقى قرية على مستوى العالم، لأنها إنما بنيت على غرار بيت الله الحرام مكة (لا أقصد المبانى المادية وإنما أقصد ما بناه النبى محمد فى المدينة من قِيَمٍ وأخلاق وطمأنينة) ، ولذا فنحن جميعا مدعوّون لأن نجعل قُرَانا حرما كما فعل النبى صلى الله عليه وسلم بمدينته، فتكون قرانا مكانا للأمن ومأوى للاجيء، وتكرم الضيف. لأنه قدوة لنا جميعا فى بناء القرى وفي جميع الأمور.

لبنات الكعبة، كيف تنهدم؟

 المساجد المسلمة عموما

 التكريم والأمن وحرمة الدم والمال والعرض ليس مقتصرا على بيوت القرى، بل يشمل المساجد أيضا: بأن نجعلها مكانا لتعليم المواطنة الصالحة المسلمة المكرمة، وبذلك نجعلها بيوتا آمنة وما حولها أيضا يكون آمنا. ويحصل تطهير البيت كذلك بتهذيب النفوس التى تسكن حوله، حتى يتحول المجتمع كله إلى حرم آمن.

المسجد مكان لتصدير السلم لخارجه، مهمته أن يجدل حبال السلم بين الناس وربها، وأمانته أن ينشر أدب المواطنة الفاخرة، والتكفير وفتاوى الكراهية فليست عمله. 

 وما بنى النبى صلى الله عليه وسلم مسجد المدينة مستقبلا مكة إلا لكون الأخلاق والقيم هي هي غرار بيت الله تعالى الكعبة من قيم وأخلاق، وما ينبغي بناء المساجد فى الأمة إلا على غرار بيت الله الأول: وهو إقامةٌ لكرم الله تعالى وإحماده وتعظيمه تعالى، وجعل ما حول المسجد كحرم آمن.. وهذه هى سنة النبى محمد صلى الله عليه وسلم.

الله كريم رحيم مضياف يكرم الإنسان ويشمله بالنعمة والترفق، حتى يؤمن به بحب ويقبل إليه بطواعية لابعنف ولا بإذلال. فالقيم والأخلاق والكرم الإلهى هي حجارة  بيت الله الحرام، والطواف يكون حول هذا البيت لا حول الحجارة أو الستائر، وعلى هذا يكون هدم الكعبة إنما هو هضم حقوق الناس في الكرامة، تضييع للمعانى التى من أجلها كان الخلق وكانت العبادة وكان التوحيد. وكان الإسلام.

هدم الكعبة

هدم الكعبة هو هدم قيمها التي بنيت منها وأقيمت لإقامتها، وهي حقوق الإنسان في أرقى صورها، ومنها إيتاء ذي القربى.. وقول النبى صلى الله عليه وسلم (يهدم الكعبة ذو السويقتين من الحبشة) يرمز لرجل لايأتي على فيل ذي سوق غلاظ، بل يمشي على قدميه ساعيا في هدم قيم كعبتنا. ويرمز لمن يفتي بوجود الإكراه في الدين بأي شكل، ويكذب على الله تعالى بفتاوى بقتل الناس المواطنين أو المسلمين بغير الحق بسبب عقائدهم أو تركهم لفرائض شرعية.

 

الحج الحق

الحق أنه بناءا على طاعة فتاوى التكفير والقتل واستحلال الناس بسبب عقيدتهم فإن الكعبة تقتلع حجارتها الروحية، وتوجد الجدران بلا قيم ربانية وبدون تجليات رحمانية، لأن منفذي الفتاوى يقولون هذا علم.

إن سيدنا المسيح الموعود عليه السلام قد قام برفع هذه القواعد للحج، وأعاد بناء علم معنى الحج المجازى في تعليمه وتفسيره للقرآن والجهاد والفاتحة.  الحج ليس مجرد قطع مسافات، وإنما هو توجه إلى الله أولا وإلى رحمانيته، وإلى المعانى التى من أجلها أرسل الله تعالى الرسل من نوح إلى محمد عليهم جميعا الصلاة والسلام، وهكذا نتعلم درسا عظيما فى معانى الحج والطهارة اللازمة له، والتى يقول الله عنها (وطهر بيتى) أي من أى تعصب دينى أو غيره .

إن حجارة الكعبة هي : أطعم وأكرم الضيف وأحسن النزل واسق الماء وأمّن الخائف وانحر الذبيحة وطهر البيت للعباد المفكرين، وهي التفهم ونبذ الجدال وترك فرصة للتغيير الذي يقوم به الله بعد أن ندعوه أن يهدينا، وهي قيم البيت الحرام في مكة المكرمة.