الثلاثاء، 9 فبراير 2016

ضرب النسوان



نشرت على صفحتي بالفيس بوك مايلي
(طالبا الرأي بعد دعاء واستخارة ):

ضرب النساء 

ونموذج لاختبار الفكرة بشكل مقنن:

ئمان بالقدر  نشرت  أن  الرسول  صلى الله عليه وسلم  لم  يضرب  وهجر النساء لما حدثت مشكلة. 

...
المنشور مهم فقد استشهد على معنى مهم  للضرب، (معنى يجب تبوؤه مكانا) بآية: فضرب بينهم بسور .. أي عزلوا بسور. وبآية الضرب في الأرض .. دلالة على هجر المضجع. 
فرد  أخي  ماهر المديني حبيبي :

الضرب عقوبة مقررة في القران الكريم وهي خلاف الهجر يقول الله تعالى :"واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن" وطبعا ليس المراد من الاية واهجروهن في المضاجع واهجورهن وإلا لأصبحت الآية لا معنى لها بل لكانت خالية من اي حكمة ولكن هذا الضرب لا يكون الا في حالات ضيقة جدا و الافضل الاستغناء عنه و ثانيا يكون المراد منه الضرب الغير مبرح و ليس الضرب الذي يستعمله بعض الحيوانات الادمية بسبب او بغير سبب وقد فسر بن عباس رحمه الله ورضي عنه وعن ابيه الضرب الغير مبرح بقوله :" ما الضرب غير المبرح ؟ قال السواك وشبهه يضربها به" و المعلوم بان هذا النوع من الضرب لا يؤذي المراة و ان اذاها لا يكون شديدا ابدا و انما ذلك تنبيها لها و قد جعل الاسلام الضرب هو اخر انواع العلاج فان ضرب المرأة ضرب غير مبرح و الاصل و الافضل عدم ضربها خير من قتل العائلة و خراب البيت و كما يقال : اخر العلاج الكي والله المستعان..

.....
فسألته :
هل ترى الضرب بالسواك يفعل شيئا بعد الهجر في المضجع؟
لماذا لا يكون المعنى أيضا: واهجروهن فناموا خارج المضجع؟
الضرب ليس معناه حتما في القرآن والسنة كما تريد حصره. 
ولا يضربن بأرجلهن . النور.= الدفع الخفيف.
وليضربن بخمرهن على جيوبهن= الدفع الخفيف.
التيمم ضربتان (حديث) = الدفع الخفيف براحة باليد.
إذن دفعها بيد بخفة عندما تقترب دلالة على عدم الرغبة فيها هو ضرب. 
وعندما نتأمل الدفع الخفيف كناية عن النفور  نجده مساويا للضرب عنها صفحا أي = إهمالها.. و = النوم خارج المضجع.
أقصد بالضرب صفحا  ماقال تعالى عن الإهمال :( أفنضرب عنكم الذكر صفحا؟ الزخرف. 

....

يا صديقي :
...نحن في عصر لو فعل الرجل هذا المعنى (الضرب الشائع) فهناك عشرات الدول تنتهز الفرصة وهي  تسمح للمرأة باستدعاء البوليس لأي ضربة. خاصة وأن المسلم قد يتزوج غير مسلمة. فلا تضيقوا واسعا. 
وقد يكون هو مسلما  غير أحمدي وزوجه مسلمة  أحمدية ويكون هو أحمديا وزوجه ليست كذلك
. ....

اسمحوا للمعني الآخر بالحياة وحيوه واحتفوا به واعتبروا الغير مبرح هو معنى الدفع الخفيف ولا تستخدموا الروايات بهذا الشكل في جو نحن فيه  في معركة...


انظروا ما آل أليه الحوار بعد التعليقات على الرابط:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100001062379810

فقد تبين أن الضرب الموجع غير المبرح والمقنن وبعد شهود هو يخص فقط من يكون منها بوادر التفريط في الشرف. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق