الاثنين، 14 أكتوبر 2013

المقالة الربعة لايستطيعون الدفاع عن الإسلام وهم يحطمون عبرة البيت والحج

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحج وآيته تفضح عجز مدعي السلفية.

مدعوا السلفية عاجزون عن الدفاع عن الإسلام لأسباب بلغ من كثرتها أنها تساوي عدد حقائق الإسلام العظمى.

يكذبون على الله والناس، ويكفرون الناس الذين هم مسلمون، وتحولوا إلى جماعات تخرج الناس من دين النبي محمد، وقد كانت مهمة النبي الأكرم إدخالهم في دينه. صلى الله عليه وسلم.

ومستحل بعض الكذب أو كله وآكل حقوق الإنسان لا يصلح أن يقف على منبر النبي (راعي حقوق الإنسان)، الذي استدلت زوجه على نبوته بصدقه الحديث ورعايته لحقوق الإنسان، صلى الله عليه وسلم.


الله كرم ابن آدم بكونه ابن آدم، وجاء محمد صلى الله عليه وسلم لإحياء هذا التكريم لما أماته كهنة الأديان ومن معهم من الحكام، وكان يفك الرقاب حتى قبل البعثة، ونزل القرآن بفك الرقبة وأن الله كرم بني آدم.

وعندما نشاهد مشايخ الوعظ المسلمين اليوم وهم يغرسون مخالبهم في حقوق الإنسان، ونشاهد الناس تجهد لتستخلص منهم حقوقها، والمشايخ يمنون عليهم أنهم سيقرون لهم بها، ثم يتحايلون بكل شكل مقيت ليخدعوهم عنها، عندما نشاهد ذلك نحزن على الإسلام وأهله لكون المشايخ جعلونا محطة للسخرية ولو في نفوسهم وإن لم يعلنوها، ويتمنى البعض دوام حالنا هذا ليقولوا وليظلوا يعلنوا أن الإسلام دين الإكراه وضد إعلان حقوق الإنسان. 



من مميزات دين الله أننا نستقبل بيت الله في مكة قبلة في الصلاة، ونشتاق إليها لنحج ونتمتع بالحياة فيها أياما. ومن القرآن نكتشف أن للقبلة تعليما، فتعلمنا القبلة حرمتنا الإنسانية، وأنه قد جعلها الله منذ آدم مثابة للناس وأمنا قبل أن تعرف الأرض الأخوة البشرية والتعاطف الإنساني.. ومن حكمة الله العالية أن الحج عرفة،  وعرفة خارج منطقة الحرم، وفي خطبة الوداع خطب محمد صلى الله عليه وسلم في نهاية رحلة دعوته، وكانت خطبته رائعة الدلالة، وضمنها حقوق الضعفاء في الأسرة الإنسانية، وأوصى بتحريرهم وفك رقابهم، وقرن كرامة ابن آدم بحرمة مضاعفة، وجعلها خارج الحرم مشددة كحرمة اليوم في الشهر في البلد. دلالة على أن خطته هي أن تمتد الحرمة والكرامة من مكة إلى خارجها، وخارجها هو كل بلد من بلدان بني آدم، وهذا نوع من رد قلوب الآباء على الأبناء ورد قلوب الأبناء على الآباء.  

   

اختصار أعمال الحج
العمرة:
1.   قبل دخول مكة يلبس المحرم ثياب الإحرام، والمحرم شخص في حالة عبادة دائمة وفكر عميق. وعلى الحاج قاصد عمرة البيت أن يكون واعيا بمعنى البيت وحرمة القيم التي يمثلها، وهي لبناته وحقيقة بنائه وقصد بناته. إن الله الوحيد وحده هو من شرع الحج للبيت ليغرس قيما عليا لحفظ الحقوق الإنسانية، فلبنات البيت هي قيم التوحيد وحقوق الإنسان.( راجع الكلام المذكور هنا تحت عنوان: الحج توجه بعد ذكر أعمال الحج الحالية.)
2.   دخول مكة محرما، مع نية الإحرام بالعمرة.. ملبيا لبيك اللهم لبيك .. .. إلى آخره.
3.   عند رؤية الكعبة المشرفة فللمؤمن دعوة مستجابة.
4.  الطواف بالبيت سبعا بدءا من ركن الحجر الأسود، دون تزاحم يهين الآخرين، مع دعاء ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، مع وعي أننا نطوف حول قيم حق التوحيد لله وحق التكريم لابن آدم. ثم السعي بين الصفا والمروة سبعا وبعدها حل الإحرام.

الحج:

5.   عند مجيء يوم التروية وهو 8 ذو الحجة و ينوي الإحرام بالحج ويذهب صباحا لمنى ويركز على التلبية (والتكبير ممكن). ويمكث النهار كله بمنى.
6.  صباح يوم 9 من ذي الحجة يتحرك الحاج نحو عرفات ويمكث بها طول النهار.. يجمع الظهر والعصر جمع تقديم،  ومنذ الصباح يركز على التلبية ويلبي حتى صلاة الظهر والعصر. وبعد ذلك يستقبل القبلة ويركز على الدعاء حتى المغرب.
7.  عند الغروب يتحرك نحو منى راجعا ويلبي بشدة عند الانحدار من عرفة، ويتخيل في التلبية معنى لبيك لذبح نفسي والتضحية بقوات حياتي في سبيلك.
8.  يتوقف في المزدلفة، ويصلي المغرب والعشاء هناك عند المشعر الحرام بالمزدلفة، ويمكنه المكث بالمزدلفة حتى الصباح، ولكن المبيت بمنى مهم لو كان معه حريم. ويمكنه التبكير برمي الجمرة الكبرى لو كان هناك سبيل تحاشيا للزحام صباح يوم النحر.
9.  يفضل التبرع للبنك الذي يقوم بذبح الأضحية نيابة عنك.
10.                    في صباح يوم النحر نصلي الفجر ونتحرك لرمي جمرة العقبة الكبرى ولايصح أي تدافع في زحام شديد، أو تنيب عنك أحدا. والرمي 7 حصيات مع التكبير، والرمي ليس فرضا ويمكن تركه لو كان الزحام شديدا لا مفر منه، ويمكن التأجيل لليوم التالي بل الذي بعده عند انصراف الناس ولاحرج.
11.                   في يوم النحر نتذكر نحر النفس، ونعيش تجربة الأضحية بالمعنى الروحاني وهو قتل النفس الأمارة والبيعة الكاملة بأن تكون حياتنا كلها لله في غليان روحي مصمم. ولانجعل نيابة آخر في الذبح عنا تلهينا عن كامل عبرة النسك ومعناه نحر الأمارة لله.  ثم نحلق الشعر ونتحرك للطواف بالبيت لو كان ذلك ميسرا، وإلا يتم انتهاز فرصة في اليوم التالي أو الذي يليه.
12.                   بدءا من صلاة فجر يوم النحر تبدأ مرحلة ذكر الله  فتتوقف التلبية ويتم ذكر الله بالمحامد والتسابيح وآيات القرآن التي فيها ذكر أسماء ومحامد الله تعالى، حتى الانصراف من الحرم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق